منتديات دنيا الحب
أهلاً وسهلاً بكم
نورتونا
المنتدى منتداكم
فيك تسجل بإقل من دقيقة وتزبط أوضاعك بس يرجى الأدب و الأحترام وشكراً...
منتديات دنيا الحب
أهلاً وسهلاً بكم
نورتونا
المنتدى منتداكم
فيك تسجل بإقل من دقيقة وتزبط أوضاعك بس يرجى الأدب و الأحترام وشكراً...
منتديات دنيا الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دنيا الحب

جنه العشاق منبع الحنان عمق الاحساس اجمل المشاعر جزيره يعيش فيها المحبين وقلوب تنبض بالحب
 
الرئيسيةمنتديات دنيا الأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كبرياء دمعة
نائب المدير
نائب المدير
كبرياء دمعة


انثى
الابراج الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 45
نقاط : 65
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 29
الموقع الموقع : جنبن

وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم   وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 4:06 am


صفة وجهه:

كان صلى الله عليه وسلم أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديرا غاية التدوير بل كان بين الاستدارة والإسالة هو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء مليحا كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه وكان صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه حتى كأن وجهه قطعة قمر. قال عنه البراء بن عازب: (كان أحسن الناس وجها و أحسنهم خلقا).


صفة جبينه:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين). الأسيل: هو المستوي. أخرجه عبد الرازق والبيهقي وابن عساكر. وكان صلى الله عليه وسلم واسع الجبين أي ممتد الجبين طولا وعرضا والجبين هو غير الجبهة هو ما اكتنف الجبهة من يمين وشمال فهما جبينان فتكون الجبهة بين جبينين. وسعة الجبين محمودة عند كل ذي ذوق سليم. وقد صفه ابن أبي خيثمة فقال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجلى الجبين إذا طلع جبينه بين الشعر أو طلع من فلق الشعر أو عند الليل أو طلع بوجهه على الناس تراءى جبينه كأنه السراج المتوقد يتلألأ).


صفة حاجبيه:

كان حاجباه صلى الله عليه وسلم قويان مقوسان متصلان اتصالا خفيفا لا يرى اتصالهما إلا أن يكون مسافرا وذلك بسبب غبار السفر.



صفة أنفه:

يحسبه من لم يتأمله صلى الله عليه وسلم أشما ولم يكن أشما وكان مستقيما أقنى أي طويلا في وسطه بعض ارتفاع مع دقة أرنبته والأرنبة هي ما لان من الأنف.


صفة خديه:

كان صلى الله عليه وسلم صلب الخدين. وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده). أخرجه ابن ماجه وقال مقبل الوادي: هذا حديث صحيح.


صفة فمه وأسنانه:

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشنب مفلج الأسنان). الأشنب: هو الذي في أسنانه رقة وتحدد. أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن سعد في الطبقات والبغوي في شرح السنة. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم (أي واسع الفم) جميله وكان من أحسن عباد الله شفتين وألطفهم ختم فم. وكان صلى الله عليه وسلم وسيما أشنب - أبيض الأسنان مفلج أي متفرق الأسنان بعيد ما بين الثنايا والرباعيات- أفلج الثنيتين - الثنايا جمع ثنية بالتشديد وهي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم ثنتان من فوق وثنتان من تحت والفلج هو تباعد بين الأسنان - إذا تكلم رئي كالنور يخرج من بين ثناياه - النور المرئي يحتمل أن يكون حسيا كما يحتمل أن يكون معنويا فيكون المقصود من التشبيه ما يخرج من بين ثناياه من أحاديثه الشريفة وكلامه الجامع لأنواع الفصاحة والهداية).


صفة ريقه:

لقد أعطى الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف ومن ذلك أن ريقه صلى الله عليه وسلم فيه شفاء للعليل ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء فكم داوى صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف من مريض فبرىء من ساعته بإذن الله. فقد جاء في الصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر: لأعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلهم يرجو أن يعطاها فقال صلى الله عليه وسلم: أين علي بن أبي طالب؟ فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فأرسلوا إليه. فأتي به وفي رواية مسلم: قال سلمة: فأرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي فجئت به أقوده أرمد فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه فبرىء كأنه لم يكن به وجع). وروى الطبراني وأبو نعيم أن عميرة بنت مسعود الأنصارية وأخواتها دخلن على النبي صلى الله عليه وسلم يبايعنه وهن خمس فوجدنه يأكل قديدا (لحم مجفف) فمضغ لهن قديدة قالت عميرة: ثم ناولني القديدة فقسمتها بينهن فمضغت كل واحدة قطعة فلقين الله تعالى وما وجد لأفواههن خلوف أي تغير رائحة فم. ومما يروى في عجائب غزوة أحد ما أصاب قتادة رضي الله عنه بسهم في عينه قد فقأتها له فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تدلت عينه فأخذها صلى الله عليه وسلم بيده وأعادها ثم تفل بها ومسح عليها وقال (قم معافى بإذن الله) فعادت أبصر من أختها فقال الشاعر (اللهم صل على من سمى ونمى ورد عين قتادة بعد العمى).


صفة لحيته:

(كان رسول الله صلى الله عليه حسن اللحية) أخرجه أحمد وصححه أحمد شاكر. وقالت عائشة رضي الله عنها: (كان صلى الله عليه وسلم كث اللحية - والكث: الكثير منابت الشعر الملتفها - وكانت عنفقته بارزة وحولها كبياض اللؤلؤ في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يقع انقيادها على شعر اللحية حتى يكون كأنه منها) أخرجه أبو نعيم والبيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق وابن أبي خيثمة في تاريخه. وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال: (كان في عنفقة رسول الله صلى الله عليه وسلم شعرات بيض). أخرجه البخاري. وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: (لم يختضب رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كان البياض في عنفقته). أخرجه مسلم. (وكان صلى الله عليه وسلم أسود كث اللحية بمقدار قبضة اليد يحسنها ويطيبها أي يضع عليها الطيب. وكان صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ويكثر القناع كأن ثوبه ثوب زيات). أخرجه الترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة. وكان من هديه صلى الله عليه وسلم حف الشارب وإعفاء اللحية.


صفة رأسه:

كان النبي صلى الله عليه وسلم ذا رأس ضخم.


صفة شعره:

كان صلى الله عليه وسلم شديد السواد رجلا أي ليس مسترسلا كشعر الروم ولا جعدا كشعر السودان وإنما هو على هيئة المتمشط يصل إلى أنصاف أذنيه حينا ويرسله أحيانا فيصل إلى شحمة أذنيه أو بين أذنيه وعاتقه وغاية طوله أن يضرب منكبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق وبهذا يجمع بين الروايات الواردة في هذا الشأن حيث أخبر كل واحد من الرواة عما رآه في حين من الأحيان. قال الإمام النووي: (هذا ولم يحلق النبي صلى الله عليه وسلم رأسه (أي بالكلية) في سني الهجرة إلا عام الحديبية ثم عام عمرة القضاء ثم عام حجة الوداع). وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر الرأس راجله) أخرجه أحمد والترمذي وقال حسن صحيح. ولم يكن في رأس النبي صلى الله عليه وسلم شيب إلا شعيرات في مفرق رأسه فقد أخبر ابن سعيد أنه ما كان في لحية النبي صلى الله عليه وسلم ورأسه إلا سبع عشرة شعرة بيضاء وفي بعض الأحاديث ما يفيد أن شيبه لا يزيد على عشرة شعرات وكان صلى الله عليه وسلم إذا ادهن واراهن الدهن أي أخفاهن وكان يدهن بالطيب والحناء. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم وكان المشركون يفرقون رؤوسهم فسدل النبي صلى الله عليه وسلم ناصيته ثم فرق بعد) أخرجه البخاري ومسلم. وكان رجل الشعر حسنا ليس بالسبط ولا الجعد القطط كما إذا مشطه بالمشط كأنه حبك الرمل أو كأنه المتون التي تكون في الغدر إذا سفتها الرياح فإذا مكث لم يرجل أخذ بعضه بعضا وتحلق حتى يكون متحلقا كالخواتم لما كان أول مرة سدل ناصيته بين عينيه كما تسدل نواصي الخيل جاءه جبريل عليه السلام بالفرق ففرق. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كنت إذا أردت أن أفرق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم صدعت الفرق من نافوخه وأرسل ناصيته بين عينيه). أخرجه أبو داود وابن ماجه. وكان صلى الله عليه وسلم يسدل شعره أي يرسله ثم ترك ذلك وصار يفرقه فكان الفرق مستحبا وهو آخر الأمرين منه صلى الله عليه وسلم. وفرق شعر الرأس هو قسمته في المفرق وهو وسط الرأس. وكان يبدأ في ترجيل شعره من الجهة اليمنى فكان يفرق رأسه ثم يمشط الشق الأيمن ثم الشق الأيسر. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترجل غبا أي يمشط شعره ويتعهده من وقت إلى آخر. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيمن في طهوره أي الابتداء باليمين إذا تطهر وفي ترجله إذا ترجل وفي انتعاله إذا انتعل). أخرجه البخاري.


صفة عنقه ورقبته:

رقبته فيها طول أما عنقه فكأنه جيد دمية (الجيد: هو العنق والدمية: هي الصورة التي بولغ في تحسينها). فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (كان عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم إبريق فضة) أخرجه ابن سعد في الطبقات والبيهقي. وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنهما قالت: (كان أحسن عباد الله عنقا لا ينسب إلى الطول ولا إلى القصر ما ظهر من عنقه للشمس والرياح فكأنه إبريق فضة يشوب ذهبا يتلألأ في بياض الفضة وحمرة الذهب وما غيب في الثياب من عنقه فما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر) أخرجه البيهقي وابن عساكر.


كان صلى الله عليه وسلم أشعر المنكبين (أي عليهما شعر كثير) واسع ما بينهما والمنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد بكونه بعيد ما بين المنكبين أنه عريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر مع الإشارة إلى أن بعد ما بين منكبيه لم يكن منافيا للاعتدال. وكان كتفاه عريضين عظيمين.

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الحب
الاعضاء المميزين
الاعضاء المميزين
ملاك الحب


انثى
عدد المساهمات : 54
نقاط : 78
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

البيانات الشخصيه
الرتب: 200,40

وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم   وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 4:10 am

وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم Ewewe
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آحسـ`¢´عآشق`¢´ــآس
Admin
Admin
آحسـ`¢´عآشق`¢´ــآس


ذكر
الابراج الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 142
نقاط : 245
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
الموقع الموقع : دنيا الحب

البيانات الشخصيه
الرتب: 200,40

وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم   وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 11:08 am

وقل ربي زدني علماااااااااا شكرا اختي على الموضوع جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://princee.yoo7.com
"عاشق الماضي"

وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم 35-91


ذكر
عدد المساهمات : 11
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
الموقع الموقع : اول الطلعة على ايدك اليمين

وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم   وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم I_icon_minitimeالجمعة يناير 29, 2010 6:54 am

شكرا ال يا كبرياااء منوره المنتدى

وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم 767279
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصف كامل للنبى محمد صلى اللة علية وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة اليسا للملحن المصري محمد رحيم 2010/2009 - زواج اليسا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دنيا الحب :: الأقسام الإسلاميه :: الإسلامي العام-
انتقل الى: